مصر اليوم لكل مصرى
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى مصر اليوم لكل مصرى وعربى ارجو ان ينال اعجابكم وان يلقى اهتماما منكم وان تكونوا من اعضاء ومشرفين المنتدى
مصر اليوم لكل مصرى
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى مصر اليوم لكل مصرى وعربى ارجو ان ينال اعجابكم وان يلقى اهتماما منكم وان تكونوا من اعضاء ومشرفين المنتدى
مصر اليوم لكل مصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نعم للاستقرار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عباد الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magic
Admin
magic


المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

عباد الرحمن Empty
مُساهمةموضوع: عباد الرحمن   عباد الرحمن I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 2:21 am

ما أجمل أن يعيش المؤمن لحظات مع آي القرآن ، يعرض عليها نفسه وعمله ، ما أروع أن يلجأ المؤمن إلى هذا النمير الصافي والري الكافي ؛ القرآن ، يستروح من نسيم الجِنان ، ويصلح فساد الجَنان ، ويشغل فكره بما هو نافع ، ويقطف من ثماره كل يانع .

إن بين أيدينا موردٌ لا ينضب ، وعطاءٌ متواصل لا يتوقف ، فأين نحن عنه في زمن خف فيه ميزان القيم ، وفترت فيه الهمم ، وأطلَّت المادة برأسها ، وضربت الأثَرَة بفأسها ، في مثل هذا الزمن يحتاج المؤمن إلى عودة صادقة لمصادر القيم ، وقسرٍِ للنفس على مكارم الأخلاق ولكنه أحياناً يبحث عن مكان وجودها ، ومصدر ورودها .

وها نحن نقف مع سورة الفرقان ، لنعيش بعض توجيهات الفرقان . كما قال سبحانه في مطلعها : ﴿ تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ﴾ [ الفرقان : 1 ] ؛
هذه السورة التي تحدثت عن الخالق العظيم سبحانه ، وعن كتابه الكريم ، وعن رسوله النبي الأمي محمد بن عبد الله - عليه وعلى آله أفضل صلاةٍ وأتم تسليم - ، وتحدثت عن الموعدين ممن آمن أو كفر ، ثم ختم الله هذه السورة بالنموذج الذي ينبغي أن يُحتذى ، وبطريقه يُهتدى ، إنهم عباد الرحمن ..
إنهم القدوة التي يبحث عنها أهل القيم ، إنهم النموذج الذي أثنى الله عليه ونعت لنا صفاته ، وحدد سمات عباد الرحمن ؛ فلهم خلالٌ يتميزون بها ، وخصالٌ يوفون بها .. فأين الباحثون عن القيم ؟ أين المتشوقون لمكارم الأخلاق ؟ أين المتلهفون لأسمى الفضائل ؟

دونكم أيها الكرام هذه الصفات ؛ اقرؤوها و تأملوها ثم تمثلوها ، فوالله ما قصَّها الله علينا عبثاً ، ولا عددها إلا لنعمل بها ونقف عندها ، قال تعالى : ﴿ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ الآيات ..

- أيها القارئ الكريم ..
سنقف مع هذه الصفات واحدة تلو الأخرى - بإذن الله تعالى - ، لعلنا أن نفهم مراد الله منها ، ثم نعرض أخلاقنا عليها ، ونوازن أين موقعنا من هذه القيم ، ونتساءل ألسنا مخاطبين بها ؟ ألسنا معنيين بها ؟

﴿ وعباد الرحمن ﴾ : من هذا المقطع يبدأ الموضوع المتعلق بالمدعوين من المؤمنين الذين استجابوا لدعوة الرسل ؛ والمقصود هنا نبينا محمد ، ﴿ عباد الرحمن ﴾ هكذا عرّفهم الله ، وهكذا قدمهم للعالمين .
وربما يتساءل الإنسان ، لماذا أضافهم الله سبحانه إلى اسمه الرحمن دون لفظ الجلالة [ الله ] ، فلم يقل ( وعباد الله ) ؟!
- إن المتأمل لسياق هذه الآيات من خلال سورة الفرقان ؛ يجد أن هذا المقطع الذي يجمع صفات عباد الرحمن يبرز هذه الفئة على أنها خلاصة البشرية التي دُعيت وأنار الله طريقها ، وعرفت سبيلها ..
إنهم ثمرةٌ لجهادٍ شاقٍ طويلٍ تمثل في دعوة نبينا الكريم محمد بن عبد الله - عليه وعلى آله أفضل صلاة وأتم تسليم - ، فكانت هذه المجموعة المتميزة بهذه الصفات بمثابة العزاء المرئي لحملة الهدي ، ورجال الدعوة ، إنهم الفئة التي رحمها الله فأنار قلوبها وسدد مسارها ، كما أن هذه السورة [ الفرقان ] نصت على استنكار المشركين لاسم الرحمن وتظاهرهم بتجاهله ، كما قال سبحانه ﴿ وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفوراً ﴾ [ الفرقان : 60 ] .

فإذا كان المشركون يستنكرون هذا الاسم الشريف الرحمن فالمؤمنون أحق بالانتساب إليه ، وهم أهلٌ لأن يكونوا عباده ، فشرفهم ربهم بتلك الإضافة التي أعلنت مكانتهم ، ورفعت مقدارهم ، إنهم الفئة التي يعبأ الله بها ، لأنهم يدعونه ويوفونه ويعبدونه ، قال تعالى : ﴿ قل ما يعبأ بكم ربي لو دعاؤكم ﴾ [ الفرقان : 77 ] .

أيها اخوة : إنها اثنتا عشرة خصلة وصف الله بها عبادة المؤمنين ؛ شملت حياتهم ونوع علاقتهم ، ورسمت لنا سماتهم الظاهرة و الباطنة ، وأوضحت لنا أحوالهم مع الخلق وعلاقتهم بربهم ، إنها سمات رائعة شاملة تُعد أسساً نقيس بها المؤمن ؛ أخلاقه وإيمانه .

﴿ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ [ الفرقان :63 ] : هاتان صفتان بينهما تلازم وعلاقة ، فالأولى : في حركة الرِجلْ ، والأخرى : في حركة اللسان ، ومعلوم أن العثرة عثرتان : عثرة الرجل وعثرة اللسان ، لذا جاءت إحداهما قرينةً للأخرى فعثرة اللسان توضح خللاً في كلام الإنسان وبيانه ، وغالب الحكم على الإنسان من هيئة جسده ، ومن منثور منطقه ..
يقول ابن القيم رحمه الله : [ وتأمل كيف جمعت الآية وصفهم في حركتي الأرجل والألسن بأحسنها وألطفها وأحكمها وأوقرها ، فقال تعالى : ﴿ الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ﴾ أي : سكينة ووقار ، ونطقهم نطق حِلم ووقار فلهذا جمع بين المشي والنطق في الآية ] أ.هـ ( البدائع : 2/158-159 ) .

أيها اخوة : إن ديننا العظيم نظم كل جوانب حياتنا ، حتى هيئة المشية التي ينبغي أن يكون عليها المؤمن لها سماتٌ لابد من التنبه لها ، لأننا في عصر تخلى فيه الشباب - خصوصاً - عن كثيرٍ من هذه السمات في اللباس والهيئة والمشية والكلام ، حتى أصبحوا مسخاً لا يمثلون دينهم ولا قيمهم ولا مجتمعهم ، ولو أن الناس أخذوا هذه القيم لرأينا أمراً آخراً .
يا أيها المؤمن بربه ؛ تأمل في مشية بعض الناس كيف يشمخ فيها بأنفه ، وآخر يمشي يصعر فيها خده ، وآخر يمشي متماوتاً مترهلاً متأنثاً !
عباد الرحمن يمشون على الأرض هوناً مشية فيها توسط واعتدال ، بين السعي الشديد والتبختر والكبر ، وبين التهاون والضعف ، المؤمن إذا مشى على أرض الله لحاجته فهو لا يجهد ولا يركض لهذه الدنيا ؛ كما يفعل بعض المفتونين بالمال يلهثون ليلهم مع نهارهم فإذا جاء زرع الآخرة فهم الكسالى النائمون مع أن السعي والجهد مطلوب بالأعمال الأخرى ؛ يقول تعالى : ﴿ وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم وجنة ﴾ [ آل عمران : 133 ] .


أما السمة الثانية فهي : عفة اللسان عن فاحش القول قال تعالى : ﴿ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ ، عباد الله ، إذا كان بعضنا قد سلم من صفة الكبر وضرب الأرض أشراً وبطراً ؛ فلربما يكون ضعيف القياد للسانه ، لأن قيادة الجسد أهون من قيادة اللسان ، لكن هذا هو سبيل عباد الرحمن لا يلقون الكلام عن عواهنه ، حتى في مواطن المجادلة والمخاصمة والمخاطبة مع الذين لا يقدرون الأمور ، مع الجاهلين الذين لا يردعهم رادعٌ عن إطلاق السباب والشتائم على من يخاطبون .

معاشر المؤمنين ، ما هو شأننا لو تحدث معنا جاهل طائش ؟ وتطاول في الكلام وتعدى حدوده ؟ أنرد عليه بالمثل معتذرين لأنفسنا بألوان الأعذار أم نعمل بمقتضى صفات عباد الرحمن ؟!!

يقول الحق – تبارك وتعالى - : ﴿ إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً ﴾ ، أي : كلاماً سالماً من الفحش والإيذاء ، إذاً لا مانع من الرد لكن بما لا خدش فيه ولا إيذاء ولا فُحش ؛ إنه الحلم .. إنه العقل : أن يملك الإنسان زمام لسانه ، وهذا المنهج الرباني العالي يناقض تماماً ذلك المنهج الجاهلي البغيض الذي يؤجج العداوة ويذكي نارها ؛ كما قال شاعرهم :
ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا
يا للروعة في تعاليم هذا الدين العظيم ! فأين نحن من هذا يوم نتجادل ونتخاصم ؟! لمَ لا نتخلق بهذه الأخلاق العالية ؟! التي تجعل السلم دوماً في مقام القمة ، فالمؤمن الحق لا تستثيره كلمات الجاهلين ، ولا ينشغل بفقاعاتهم ولا بحماقاتهم ، إنه يسمو عن ذلك كله ..
ولا يعني قوله تعالى : ﴿ سلاماً ﴾ ؛ أن يُسلم عليهم إذا جهلوا عليه فذلك فيه خنوع وخضوع ولو كان كذلك تعالى سبحانه قالوا [ سلامٌ ] بالرفع ، لأنه ليس في السلام على الجاهل بذيء الكلام لحظة المخاطبة مدحٌ ولا ثناءٌ ، وإنما الثناء أن يقابل السوء بالقول الحسن ، ولهذا فقد انتصر ابن القيم - رحمه الله - لهذا القول .


يالله ما أعظم الخلق ! إنه تجسيدٌ كاملٌ لهذا الخلق الذي تدعو إليه الآية الكريمة ، ما أحوجنا إلى التخلق به ، والسعي إلى تحقيقه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egyelyoum.yoo7.com
 
عباد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة الطريده للشاعر عبد الرحمن يوسف
» قصيده شعريه لشاعر عبد الرحمن يوسف بعنوان الهاتك بامر الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر اليوم لكل مصرى :: اسلاميات × اسلاميات :: الدروس والخطب-
انتقل الى: